وزارة النقل
خلال 4 سنوات القادمة 2018 /2022
أولا : في مجال الطرق والكباري
– المرحلة الثالثة من المشـــروع القومــــي للطـــرق بإجمالي أطوال 1280 كم و تكلفة 14 مليار جنيه وتتضمن المشروعات التالية :
7- محور ربط الطريق الدائرى الاقليمى بالطريق الدولى الساحلى بطول 134 كم .
استكمال مشروعات انشاء وازدواج ورفع كفاءة الطرق المدرجة بالخطة الاستثمارية بإجمالي أطوال 2500 كم وتكلفة 16 مليار جنيه .
استكمال انشاء عدد من المحاور على النيل بإجمالي تكلفة 10 مليار جنيه عند ( طما – ديروط – كلابشة – بنى سويف ” عدلي منصور ” – سمالوط – قوص – دراو ) .
انشاء وتطوير عدد 20 كوبرى علوي بإجمالي تكلفة 2,5 مليار جنيه ومن أهمها ( البلينا – جرجا – المراغة – قلما على الطريق الزراعي – كفر شكر – 6 كباري علوية على طريق بنها / المنصورة – توشكي على طريق أسوان / أبو سمبل – 8 كبار علوية على طريق القاهرة / الاسكندرية الزراعي ) .
ثانياً : في مجال السكك الحديدية
– الانتهاء من تنفيذ مشروعات كهربة الإشارات بإجمالي أطوال 1089 كم وتكلفة 12,6 مليار جنيه ومن أهمها :
– مشروعات انشاء خطوط جديدة لخدمة نقل البضائع بالسكك الحديدية ومن أهمها :
– استكمال تجديد وصيانة السكة للمسافات المتراكم تجديدها بإجمالي 1000 كم وتكلفة 5 مليار جنيه .
– استكمال خطة التطوير الشامل للمزلقانات الواقعة على شبكة السكك الحديدية بتكلفة 2,7 مليار جنيه .
– استكمال خطة التطوير والتحسين لمحطات السكك الحديدية بالوجهين القبلي والبحري بتكلفة 1,6 مليار جنيه .
ثالثاً : في مجال مترو الأنفاق :
– استكمال تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو( العتبة – امبابة – جامعة القاهرة ) بطول 17.7 كم وتكلفة 10440 مليون جنيه + 1553 مليون يورو .
– استكمال تنفيذ الجزئين A+4B 4من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو( هارون – النزهة – هشام بركات – عدلي منصور ) بطول 11.5 كم وتكلفة اجمالية 5370 مليون جنيه + 485 مليون يورو .
-تنفيذ القطار الكهربائي ( السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة ) بطول 70 كم وبتكلفة 1200 مليون دولار .
– استكمال الدراسات والاعمال الاستشارية لمشروع تطوير وإعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية بتكلفة 363 مليون يورو .
رابعاً : في مجال النقل البحري :
ميناء الإسكندرية
– انشاء المحطة متعددة الأغراض على الأرصفة ( 55-62 ) على مساحة 550 ألف م2 .
– انشاء المنطقة اللوجستية بمحيط ميناء الإسكندرية على مساحة 400 فدان .
– انشاء رصيف جديد 85/3 لخدمة نقل البضائع بتكلفة 441 مليون جنيه .
– انشاء جراج متعدد الطوابق بالميناء سعة ( 2800- 3600 سيارة ) بتكلفة 285 مليار جنيه .
ميناء دميــــاط
– انشاء محطة الحاويات الجديدة بالميناء بتكلفة استثمارية 300 مليون دولار .
– استكمال مشروع انشاء محطة متعددة الأغراض بأطوال أرصفة 630 متر بتكلفة 1365 مليون جنيه .
موانئ البحر الأحمر
– مشروع انشاء المحطة متعددة الأغراض بميناء نويبع البحري بتكلفة استثمارية 350 مليون دولار .
– مشروع انشاء المحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا البحري بتكلفة استثمارية 400 مليون دولار .
– استكمال مخططات تطوير ورفع كفاءة الخدمات بموانئ البحر الأحمر ( الغردقة – نويبع – شرم الشيخ – السويس – سفاجا ) .
خامساً : في مجال النقل النهري
– انشاء موانئ نهرية حديثة في صعيد مصر ( أسيوط – سوهاج – قنا ) .
– استكمال مشروعات تطوير الطرق الملاحية ( الرياح البحيري / النوبارية – القاهرة / أسوان – القاهرة / دمياط ) لتفعيل دور النقل النهرى فى نقل البضائع وخاصة السلع الاستراتيجية الهامة مثل القمح .
سادساً : في مجال الموانئ البرية والجافة
– اسناد وبدء تنفيذ مشروع انشاء وإدارة وتشغيل الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بمدينة السادس من أكتوبر .
– الانتهاء من إعداد الدراسات والترويج لمشروعات انشاء الموانئ الجافة والمراكز اللوجستية في عدد من المواقع على مستوى الجمهورية واهمها العاشر من رمضان – السادات .
– انهاء الدراسات وبدء أعمال تطوير الشامل لميناء السلوم البحرى
2015 تصميم وتطوير سماكرز