آخر الاخبار
جرينتش+2 10:51

إستثمارات

وزارة النقل

خلال 4 سنوات القادمة  2018 /2022

أولا : في مجال الطرق والكباري

  • المشـــروع القومــــي للطـــرق

–       المرحلة الثالثة من المشـــروع القومــــي للطـــرق بإجمالي أطوال 1280 كم و تكلفة 14 مليار جنيه وتتضمن المشروعات التالية :

  1. ازدواج طريق أسيوط / سوهاج الشرقي بطول 145 كم .
  2. ازدواج طريق سفاجا / القصير/ مرسى علم بطول 213 كم .
  3. توسعة وتطوير وصلة النفق من ك 109 طريق السويس / النفق بطول 24 كم
  4. انشاء طريق لخدمة حركة النقل الثقيل بطريق القاهرة / السويس في المسافة من الطريق الدائري حول القاهرة حتى الطريق الدائري الإقليمي بطول 37 كم
  5. تطوير طريق القاهرة / أسيوط الصحراوي الغربي وانشاء طريق خدمة بطول 230 كم .
  6. ازدواج طريق 6 أكتوبر / الواحات بطول 270 كم .

7- محور ربط الطريق الدائرى الاقليمى بالطريق الدولى الساحلى بطول 134 كم .

  • تطوير شبكة الطرق القائمة

      استكمال مشروعات انشاء وازدواج ورفع كفاءة الطرق المدرجة بالخطة الاستثمارية بإجمالي أطوال 2500 كم وتكلفة 16 مليار جنيه .

      استكمال انشاء عدد من المحاور على النيل بإجمالي تكلفة 10 مليار جنيه عند ( طما – ديروط – كلابشة – بنى سويف ” عدلي منصور ” – سمالوط – قوص – دراو ) .

      انشاء وتطوير عدد 20 كوبرى علوي بإجمالي تكلفة 2,5 مليار جنيه ومن أهمها ( البلينا – جرجا – المراغة – قلما على الطريق الزراعي – كفر شكر – 6 كباري علوية على طريق بنها / المنصورة – توشكي على طريق أسوان / أبو سمبل – 8 كبار علوية على طريق القاهرة / الاسكندرية الزراعي ) .

ثانياً : في مجال السكك الحديدية

  • تطوير اسطول الوحدات المتحركة ومن أهم هذه المشروعات :
  1. توريد عدد 1300 عربة حديثة بتكلفة 1,6 مليار دولار من خلال تحالف مجرى / روسى .
  2. توريد عدد 100 جرار حديث ( GE ) اعتباراً من منتصف 2019 وتأهيل عدد 81 جرار اعتباراً من نوفمبر 2018 وتوفير قطع الغيار بتكلفة اجمالية 575 مليون دولار .
  3. شراء عدد 100 جرار جديد بتمويل من بنك التنمية وإعادة الإعمار EBRD بتكلفة 290 مليون دولار .
  4. تصنيع وتوريد عدد 140 عربة بضاعة طرازات مختلفة من خلال الهيئة العربية للتصنيع بتكلفة 543 مليون جنيه .
  • كهربة الاشارات

–       الانتهاء من تنفيذ مشروعات كهربة الإشارات بإجمالي أطوال 1089 كم وتكلفة 12,6 مليار جنيه ومن أهمها :

  1. خط القاهرة / الإسكندرية بطول 208 كم
  2. خط بنى سويف / أسيوط بطول 250 كم
  3. خط بنها / بورسعيد ووصلة الزقازيق / أبو كبير بطول 214 كم .
  4. خط أسيوط / نجع حمادي بطول 180 كم
  5. خط طنطا / المنصورة / دمياط بطول 119 كم
  6. خط نجع حمادي / الأقصر بطول 118 كم
  • شبكة خطوط السكك الحديدية

–       مشروعات انشاء خطوط جديدة لخدمة نقل البضائع بالسكك الحديدية ومن أهمها :

  1. انشاء خط الروبيكى / التبين بطول 69 كم وتكلفة 2.8 مليار جنيه .
  2. انشاء خط المناشى / 6 أكتوبر بطول 60 كم وتكلفة 2.4 مليار جنيه .
  3. اسناد وبدء في انشاء خط القطار الكهربائي عالي السرعة للركاب والبضائع ( السخنة – العاصمة الإدارية الجديدة – 6 أكتوبر – العلمين ) بطول 486 كم
  • دعم شبكة الخطوط الحالية

–       استكمال تجديد وصيانة السكة للمسافات المتراكم تجديدها بإجمالي 1000 كم وتكلفة 5 مليار جنيه .

–       استكمال خطة التطوير الشامل للمزلقانات الواقعة على شبكة السكك الحديدية بتكلفة 2,7 مليار جنيه .

–       استكمال خطة التطوير والتحسين لمحطات السكك الحديدية بالوجهين القبلي والبحري بتكلفة 1,6 مليار جنيه .

ثالثاً : في مجال مترو الأنفاق :

–       استكمال تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو( العتبة – امبابة – جامعة القاهرة ) بطول 17.7 كم وتكلفة 10440 مليون جنيه + 1553 مليون يورو .

–       استكمال تنفيذ الجزئين A+4B 4من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو( هارون – النزهة – هشام بركات – عدلي منصور ) بطول 11.5 كم وتكلفة اجمالية 5370 مليون جنيه + 485 مليون يورو .

-تنفيذ القطار الكهربائي ( السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة ) بطول 70 كم وبتكلفة 1200 مليون دولار .

–       استكمال الدراسات والاعمال الاستشارية لمشروع تطوير وإعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية بتكلفة 363 مليون يورو .

رابعاً : في مجال النقل البحري :

      ميناء الإسكندرية

–       انشاء المحطة متعددة الأغراض على الأرصفة ( 55-62 ) على مساحة 550 ألف م2 .

–       انشاء المنطقة اللوجستية بمحيط ميناء الإسكندرية على مساحة 400 فدان .

–       انشاء رصيف جديد 85/3 لخدمة نقل البضائع بتكلفة 441 مليون جنيه .

– انشاء جراج متعدد الطوابق بالميناء سعة ( 2800- 3600 سيارة ) بتكلفة 285 مليار جنيه .

      ميناء دميــــاط

–       انشاء محطة الحاويات الجديدة بالميناء بتكلفة استثمارية 300 مليون دولار .

–       استكمال مشروع انشاء محطة متعددة الأغراض بأطوال أرصفة 630 متر بتكلفة 1365 مليون جنيه .

      موانئ البحر الأحمر

–       مشروع انشاء المحطة متعددة الأغراض بميناء نويبع البحري بتكلفة استثمارية 350 مليون دولار .

–       مشروع انشاء المحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا البحري بتكلفة استثمارية 400 مليون دولار .

–       استكمال مخططات تطوير ورفع كفاءة الخدمات بموانئ البحر الأحمر ( الغردقة – نويبع – شرم الشيخ – السويس – سفاجا ) .

خامساً : في مجال النقل النهري

–       انشاء موانئ نهرية حديثة في صعيد مصر ( أسيوط – سوهاج – قنا ) .

–       استكمال مشروعات تطوير الطرق الملاحية ( الرياح البحيري / النوبارية – القاهرة / أسوان – القاهرة / دمياط ) لتفعيل دور النقل النهرى فى نقل البضائع وخاصة السلع الاستراتيجية الهامة مثل القمح .

سادساً : في مجال الموانئ البرية والجافة

–       اسناد وبدء تنفيذ مشروع انشاء وإدارة وتشغيل الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بمدينة السادس من أكتوبر .

–       الانتهاء من إعداد الدراسات والترويج لمشروعات انشاء الموانئ الجافة والمراكز اللوجستية في عدد من المواقع على مستوى الجمهورية واهمها العاشر من رمضان – السادات .

– انهاء الدراسات وبدء أعمال تطوير الشامل لميناء السلوم البحرى

2015 تصميم وتطوير سماكرز