مشروعات وزارة النقل
قطاع السكك الحديدية أ. إنشاء خطوط السكك الحديدية :
1. إعادة تأهيل وتركيب السكة بخط الفردان / بئر العبد بطول 100 كم بتكلفة 200 مليون جنيه .
2. إنشاء خط سكة حديد كفرداود / السادات بطول 34.400 كيلومتر وتكلفة 270 مليون جنيه .
ب. مشروعات نظم السلامة والآمان :
1. الانتهاء من المرحلة الاولي لمشروع تطوير المزلقانات (245 مزلقان ) بتكـلفة 300 مليون جنيه منها 170 مزلقان سيتم تطويرها الكترونياً .
2. طرح وتنفيذ تطوير عدد 150 مزلقان الكترونيا بتكلفة 200 مليون جنيه .
3. مشروع تطوير نظام الإشارات بخط عرب الرمل – الاسكندرية بتكلفة 270 مليون دولار بقرض من البنك الدولي .
4. مشروع تطوير نظام الإشارات بخط بني سويف – أسيوط بتكلفة 330 مليون دولار بقرض من البنك الدولي .
5. مشروع تطوير نظام الاشارات علي خط بنها – الاسماعيلية – بورسعيد بتكلفة 260 مليون دولار بقرض من الصندوق العربي و الصندوق الكويتي .
6. مشروع تطوير نظام الاشارات علي خط طنطا – المنصورة – دمياط بتكلفة 135 مليون دولار .
ج . تطوير الوحدات المتحركة والورش : 1. توريد عدد 212 عربة مكيفة بتكلفة 2.1 مليار جنيه .
2. تطوير عدد 116 عربة فرنساوي بتكلفة 158 مليون جنيه .
3. طرح مناقصة توريد ( 336 ) عربة ركاب جديدة غير مكيفة .
4. تطوير عدد 80 عربة درجة ثانية سيماف مكيف الي درجة ثانية أسباني مكيف بورش الهيئة بتكلفة 100 مليون جنيه .
5. شراء عدد 40 عربة قوي كاملة جديدة بتكلفة 255 مليون جنيه .
6. شراء عدد 20 وحدة توليد جديدة لعربات القوي بتكلفة 18 مليون جنيه .
7. تطوير مجموعة من الورش الخاصة بصيانة الوحدات المتحركة ومن أهـــمها ورش : كوبري الليمون – طنطا – المنيا – سوهاج – الزقازيق – جبل الزيتون – بولاق .
د . مشروعات تحسين مستوي الخدمة :
1. الإنتهاء من مشروع تطوير محطة سيدي جابر للسكك الحديدية بتكلفة 225 مليون جنيه .
2. تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع تطوير محطات السكك الحديدية ( 10 محطات ) : نكلا – بشتيل البلد – بشتيل المحطة – إبشان – الكوم الطويل – السنطة – شبشير الحصة – نجع حمادي – البلينا – المراغة بتكلفة 50 مليون جنيه .
3. تنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع تطوير محطات السكك الحديدية ( 10 محطات ) : العراقية – صك الضحاك – فوة – سمالوط – نشرت – واقد – سجين الكوم – العصافرة – بورسعيد – دمنهور بتكلفة 60 مليون جنيه .
قطاع مترو الانفاق الإنتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية من الخط الثالث للمترو ( العباسية / مصر الجديدة ) بطول 7.7 كيلومتروتكلفة 3.9 مليار جنيه ومن المنتظر أن ينقل الخط الثالث بعد تشغيل هذه المرحلة ما يقرب من 500 ألف راكب / يوم بدء إجراءات طرح مشروع إنشاء المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو ( العتبة – الكيت كات – امبابة – جامعة القاهرة ) بإجمالي طول 18 كم وتكلفة 12 مليار جنيه وتستوعب هذه المرحلة ما يقرب من مليون راكب / يوم . بدء اجـراءات طرح مشروع إنشاء المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمـترو ( مصر الجديدة – المطار ) بطول 15.8 كم وتكلفة 9.7 مليارجنيه و تستوعب هذه المرحلة ما يقرب من 500 ألف راكب / يوم . بدء إجراءات طرح مشروع إنشاء المرحلة الاولي من الخط الرابع لمترو الانفاق ( 6 أكتوبر / الملك الصالح ) بطول 18 كيلومتر وتستوعب هذه المرحلة ما يقرب من 500 ألف راكب / يوم . إستكمال خطة تطوير الخطين الاول والثاني للمترو والتي تنقل يوميا ما لايقل عن 2.5 مليون راكب ومن أهم المشروعات ( توريد عدد 20 قطار جديد للتشغيل بالخط الأول وعدد 4 قطارات جديدة للتشغيل بالخط الثاني وتصنيع عدد 3 عربات وسط لاستكمال قطار جديد للتشغيل علي الخط الاول وتطوير المحطات وتطوير نظم المراقبة والتحكم ونظم التغذية الكهربية ) . الإنتهاء من إعداد دراسات وطرح مشروع إنشاء نفق السيارات والسكة الحديد أسفل قناة السويس جنوب بورسعيد .
قطاع الطرق والكباري تطوير المحاور الرئيسية علي شبكة الطرق للقضاء علي الإزدحام المروري من خلال : – إستكمال تنفيذ إنشاء المرحلة الاولي من القوس الشمالي من الطريق الدائري الاقليمي بدر- العاشر من رمضان – بلبيس بطول 47 كم . – استكمال تنفيذ مشروع تطوير طريق القاهرة / الاسكندرية الصحراوي وتحويله إلي طريق حــر . – طرح مشروع إنشاء طريق شبرا / بنها الحر بطول 40 كيلومتر بديلا للطريق الزراعي في هذه المسافة . – الانتهاء من إعداد دراسات تطوير طريقي القاهرة / الاسماعيلية والقاهرة / السويس طبقاً لمواصفات الطرق الحرة .
إستكمال إنشاء محاور جديدة للتنمية بالوجهين القبلي والبحري بإجـمالي أطوال 600 كيلومتر إستكمال إزدواج مجموعة من الطرق المفردة ذات الأحجام المرورية المرتفعة بإجـمالي أطوال 500 كيلومتر . إستكمــال ربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل من خلال إنشاء عدد 6 كباري جديدة علي النيل وتشمل كباري ( بني مزار – جرجا – طما – كلابشة ) في صعيد مصر وكباري ( طلخا – بنها علي الطريق الدائري الإقليمي ) بالوجه البحري . حل التقاطعات السطحية علي الطرق الرئيسية وإلغاء تقاطعات الطرق مع خطوط السكك الحديدية من خلال إنشاء عدد 8 كباري علوية جديدة ( الكلابية – العباسة – كوم حمادة – طهطا – أجا – فوكة – المعنا – الأقصر العلوي ) . دعم برنامج صيانة الطرق من خلال ايجاد موارد ذاتية غير تقليدية لأعمال صيانة شبكة الطرق وحيث انه مطلوب ما يقرب من 2 مليار جنيه سنوياً للحفاظ علي الشبكة بحالة جيدة .
قطاع النقل البحري 1. الإنتهاء مشروعات تطوير موانئ البحر الاحمر ( الأدبية – سفاجا – الغردقة ) بتكلفة إجمالية 450 مليون جنيه ..
2. الإنتهاء من تنفيذ مشروع تطويرميناء نويبع البحري بتكلفة 150 مليون جنيه ويشمل المشروع إنشاء محطة ركاب جديدة وساحة إنتظار للشاحنات .
3. استكمال تنفيذ مشروع تطوير ميناء الاسكندرية ويشمل تطوير وتحديث المنطقتين الأولي والسادسة بالميناء ورفع كفاءة حاجز الامواج بتكلفة 200 مليون جنيه .
4. طرح وبدء تنفيذ محطة الحاويات الثانية بميناء شرق بورسعيد علي مساحة 600 ألف متر مسطح ورصيف بطول 1200 متر بإستثمارات 3 مليار جنيه ( مدة التنفيذ 36 شهراً ) .
5. طرح وبدء تنفيذ مشروع إنشاء القناة الملاحية الجانبية بميناء شرق بورسعيد بطول 9 كم وعمق 18.5 متر بتكلفة 540 مليون جنيه بهدف تيسير دخول السفن للميناء بعيداً عن إنتظار عبور قوافل قناة السويس وبما يتيح دخول عدد أكبر من السفن للميناء ( مدة التنفيذ 12 شهراً ) .
6. إنشاء رصيف بضائع عامة بميناء دمياط بطول 340 متر وعمق 12 متر بين رصيفي ( 8 و 9 ) بتكلفة 120 مليون جنيه .
7. إنشاء رصيف خدمات بحرية بميناء دمياط بطول 90 متر وعمق 6 متر وتكلفة 11 مليون جنيه .
رابعاً : قطاع النقل النهري 1. تنفيذ مشروعات الصيانة الدورية والتطهيرات للطرق الملاحية وبما يساهم في تيسير حركة النقليات وضمان استمرار الرحلات السياحية والنيلية بين القاهرة واسوان علي مدار العام .
2. انشاء هويس كم 100 الجديد علي ترعـة النوبارية بتكلفة 320 مليون جنيه .
3. طرح مشروعات إنشاء موانئ نهرية حديثة لدعم دور النقل النهري في نقل البضائع .
قطاع الموانئ البرية والجافة : 1. إنشاء ميناء قسطل البري بتكلفة 36 مليون جنيه وقد تم نهو إنشاء المباني والمرافق التي تمكن من تشغيل الميناء في يناير 2013 .
2. تم طرح مشروع إنشاء ميناء أرقين البري .
2015 تصميم وتطوير سماكرز